أخر الاخبار

دعاء المغفرة و الهداية و الثبات على الدين

باسم الله الرحمن الرحيم, و صل اللهم و سلم و بارك على الحبيب المصطفى أما بعد: كل مسلم يذنب, و يخطأ في دنياه, و الله يغفر الذنوب جميعا, عندما نستغفره و نعود اليه داعين بدعاء المغفرة و الهداية بقلب سليم تائبين و نادمين .


شرح دعاء المغفرة



شرح دعاء المغفرة

عن أبي هريرة قال: كان من دعاء النبي صلى الله عليه و سلم : ** اللهم اغفر لي ما قدّمتُ و أخَّرتُ , و ما أسررتٌ و ما أعلنت , و ما أنت أعلمُ به مني , إنك أنت المقدِّم و المؤخِّر , لا إله إلا أنت**.

الشرح: (اللم اغفر لي ما قدمت و ما أخرت). اغفر لي يا ربي! ذنوبي قبل وقتي هذا, و في هذا الوقت (و ما أسررت و ما أعلنت). أي; ما أخفيتُ من ذنوبي, و ما أظهرتُها, و ما حدَّثتُ به نفسي, و ما أعلنه لساني, و ما أنت أعلمُ به مني أي; عامّة الذنوب التي تعلمها يا ربي أكثر مني.


 (إنك أنت المقدِّم و المؤخِّرُ). من أسماء الله الحسنى المقدم و المؤخِّر; هو الذي يقدم الأشياء و يضعها في مواضعها, فمن يستحقُّ التقديم قدّمه الله عز و جل, و يؤخّرها ويضعها في مواضعها ومن يستحقُّ التأخير أخَّره.


و قيل أيضا في شرح الحديث, المقدم : أي من تشاء الى الجنة بالتوفيق للعمل الصالح, و أنت المؤخِّر: أي لمن تريد الى جهنم بالخذلان.


( لا إله إلا أنت). أي توحيد الله عز و جل هو الواحد الأحد, و لا نعبدك إلا أنت الفردُ الصمد.


الدعاء في الصلاة


عن عبد الله بن عَمرو قال : قال أبو بكر رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه و سام : علمني دعاء أدعو به في صلاتي , قال: ** قل : اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا, و لا يغفر الذنوب إلا أنت , فاغفر لي من عندك مغفرة , إنك أنت الغفور الرحيم **.

لقد خص أبو بكر رضي الله عنه, الدعاء في صلاته لأنها بالإجابة أحقّ كما في الحديث: أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا الدعاء . فطلب من حبيبه تعليمة الدعاء في صلاته فيكون دعاء جامعا لنيل المغفرة و الهداية.


(قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا). وهو ترك النفس لذاتها و هواها, و التذلل و الخضوع لله عز و جل (و لا يغفر الذنوب إلا أنت). إقرار و اعتراف بوحدانية الله, القادر هو وحده على غفران الذنوب, (فاغفر لي من عندك مغفرة, إنك أنت الغفور الرحيم). تفضّلا منك يا الله, و رحمة من عندك أن تغفر لي ذنوبي لا لأني أستحق ذلك أي; الاعتراف بغاية التقصير و طلب المغفرة لستر الذنوب.


عن عبد الله ( هو ابن مسعود) قال: كان النبي صلى الله عليه و سلم يدعو: ** اللهم إني أسألك الهُدى , و العفاف و الغنى **

كان حبيبنا و شفيعنا يسأل الله الهداية أي; الصراط المستقيم, الهدى تعني كذلك الهداية الكاملة, (و العفاف و الغنى). العفاف; من العفّة و هي التنزُّه عما لا يُباح, و العفّة: الكفُّ عن المعاصي, و الغنى: أي غنى النفس, وعدم الحاجة و الاستغناء عن أيدي الناس, و هذه  صفة حميدة من صفات المؤمن العفيف الذي لا يمدُّ يده الى الناس. بل يتوكل على الله الذي هو حسبه, فاسألوا الله إخواني العفاف و الغنى.

الثبات على دين الله 


عن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه و سلم يُكثر أن يقول: ** اللهم يا مقلِّب القلوب , ثبِّت قلبي على دينك **

صديقي المسلم: هذا الدعاء كان يكثر منه الحبيب المصطفى. فيجبُ مراعاة هذا, و الاقتداء بالنبي صلى الله عليه و سلم, (اللهم يا مقلب القلوب). معناه; يا الله يا محوّل القلوب, و يا مُصرِّف القلوب من الضلالة الى الهداية, و من الهداية الى الضلالة, (و هذا إخواني بعد انطماس القلب والعياذ بالله لأن الله يحول بين المرء و قلبه). قال الله عز و جل: ***(( ربنا لا تزغ قلوبنا بعدإذ هديتنا )) ***


(ثبت قلبي على دينك). التضرع لله عز و جل بثبات القلب على دينه, فيه خضوع النبي صلى الله عليه و سلم لربّه, و تضرعه الي , و هو المعصوم, يسأل الله بالثبات على الدين الى مماتنا وحسن خاتمتنا.

 أفضل دعاء  لغفران الذنوب


عن عبد الله بن أبي أَوفى , عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان يدعو: ** اللهم لك الحمد , ملء السماوات و ملء الأرض , و ملء ما شئت من شيء بعد , اللهّم طهِّرني بالبَرَد و الثلج و الماء البارد , اللهم طهرني من الذنوب , و نقِّني كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس **

اللهم لك الحمد, ربنا لك الحمد, لتحصيل ذلك, وملء السماوات و ملء الأرض أي الحمد بكثرة الى ما نهاية, الى غاية ملء ما شئت من شيء بعد. و فيه الاعتراف في الدعاء بالعجز عن أداء حقّ الحمد, بعد إفراغ الوسع ففيه إحالة الأمر على مشيئة الله عز و جل .


(اللهم طهرني بالبَرَد و الثلج و الماء البارد). أي; اللهم طهرني بكل أنواع مغفرتك التي تمحقُ الذنوب, و يقول العلماء: ذكر الثلج و البَرَد تأكيدا لأنهما لم تمسًّهما الأيدي, ولم يمتهنهما الاستعمال. و هذا تعبير دقيق يعبر عن المبالغة في النقاء و الطهارة من الذنوب (كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس). و الدنس هو: الوسخ الذي يقع على الثوب الأبيض و التطهير فيه يكون ظاهرا أكثر لبياضه.


نسأل الله أن يطهرنا من ذنوبنا بالماء و الثلج و البرد , و يجعلنا من أهل المغفرة و الهداية اللهم أمين و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
تعليقات

اعلاان




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-