أخر الاخبار

مدينة تيوت tiout السياحية الغنية بالتراث العريق و الصخور المنقوشة



الموقع الجغرافي لمدينة تيوت العريقة
مدينة تيوت tiout

الموقع الجغرافي لمدينة تيوت العريقة

بلدية تيوت تابعة لدائرة العين الصفراء ولاية النعامة تعتبر مدينة غنية بالنقوش الصخرية الأزلية تعود الى عصور قديمة جدا جدا تبعد عن ولاية النعامة ب 80 كلم جنوبا و هي من بين المناطق السياحية القديمة ذات مناخ معتدل و موقع جغرافي ممتاز يعتمد سكانها على الفلاحة و تربية المواشي المورد الوحيد لأهاليها.


تحتوي على مؤهلات سياحية تستحق الوقوف عليها و الاهتمام بها، خاصة أنها تقع في منطقة تتربع على الواحات والنخيل ، كما تزخر بها كنوز طبيعية خلابة ونقوش صخرية، تستهوي الزوار والضيوف من كل ارجاء الوطن وحتى الأجانب، إلا انها مازالت هذه المنطقة تعاني من قلة الاهتمام و التهميش.






الصخور المنقوشة

الصخور المنقوشة بمدينة تيوت



تعد بلدية تيوت من المتاحف الغنية بالتراث العريق و محطات للرسومات والنقوش الصخرية , ومواقع الأدوات الحجرية والمغارات والكهوف ثمينة توارثت عن الشعوب القديمة هذه الرسومات تعبر تعبيرا على الحياة المعيشية وعادات وتقاليد قانطيها عبر العصور الماضية وعلى أنواع الحيوانات التي كانت تعيش في ذلك العصر.



رسومات و نقوش صخرية




اكتشــاف أول محــطة للصـــخور المنقوشة بتيوت, تسمى هذه الصخور بالحجرة المكتوبة الاسم الأول الذي أطلق عليها من السكان الأصليين لهذه المنطقة و المكتشفين الأوائل لها ثم اكتشافها في الحقبة الاستعمارية الفرنسية لهذه المنطقة عند وصول قوات الاحتلال لمنطقة تيوت على يد الباحث آنذاك المسمى جاكو فيليكس بتاريخ 24/04/1847 الذي الذي نشر في بحثه أن تيوت تعد المحطة الأولى للرسومات الصخرية أو الصخور المنقوشة في منطقة الأطلس الصحراوي. 



الحجرة المكتوبة بتيوت



تواصلت الأبحاث من طرف الباحثين الفرنسيين الذين اهتموا بهذه النقوش فأدركوا أخيرا أن هذه الرسومات الصخرية المنقوشة و القصور القديمة بتيوت تعود إلى العصر الحجري الحديث وهي لا تتجاوز الألفية الثالثة قبل الميلاد.


 وتعكس هذه الرسومات أنواع الحيوانات التي كانت موجودة آنذاك ويلاحظ من خلال السهام التي كان يحملها الإنسان أنه كان في صراع مع الحيوانات المفترسة كالأسد ولهذا فالرسوم الصخرية بتيوت لا تزال تحتاج إلى دراسات معمقة وقراءات متعددة لفهم أبعادها و دلالاتها فالمنطقة تشهد لوجود حضارة إنسانية واسعة عالمية تستحق الوقوف بالبحث و التمحيص بجدية للمعرفة أكثر لإنقاذ تاريخ و تراث المنطقة الغنية في مجالاتها السياحة.


الصخور المنقوشة العجيبة

هذه المدينة الصغيرة كانت و لا تزال تستقطب أجانب من جميع الجنسيات للوقوف على أثارها كهذه الصخور المنقوشة بشكل عجيب يدعو الى الدراسة و التأمل طبعا لا يخفى عن الجميع ان من اكبر الباحثين في هذا المجال الذي اكتشف هذه المنطقة بعد الاستقلال وطرد الاستعمار الفرنسي من بلادنا الأستاذ الفرنسي الباحث المعروف بإيليو الذي تأثر بالثقافة العربية و شغف بالتراث الجزائري الذي وقف على عدة محطات تراثية قديمة بهذه المنطقة.

قصور مدينة تيوت القديمة



يوجد بتيوت قصر قديم يعود الى حوالي تسعة قرون، الإرث الحضاري والتاريخي للمنطقة و يعد قبلة للباحثين والمختصين في هذا المجال وجود قبور قديمة ربما و الله أعلم الى عصور ما قبل التاريخ فيها مقابر طويلة تصل الى ثلاثة أمتار التي تميز البشر في تلك الحقبة الزمنية يتميزون بطول القامة أطلق على هذا القصر بقصر أولاد الأحلاف نسبة الى الأحلاف الذين قدموا من تلمسان واستوطنوا بواحات تيوت، 2500 سنة قبل الميلاد إذا بتواجد هذه المواقع السياحية ذات الموروث الطبيعي والأثري والحفري، صنفت بلدية تيوت منطقة سياحية.


ينتمي هذا القصر إلى مجموعة القصور أو القصبات المحاذية للجزء الغربي من الأطلس الصحراوي في الجزائر, وتعرف الجبال المحاذية لها بجبال القصور. تمتد هذه القصور في الجزائر من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي وهي موازية لاتجاه السلسلة الأطلسية، تقع هذه القصور جنوب الهضاب العليا الغربية في الجزائر وشمال الصحراء الجزائرية.


 و من هذه القصور قصر بني ونيف ومغرار التحتاني الذي يعد معقل ثورة الشيخ بوعمامة ، وكان لهذه الثورة بعد وطني وقومي ومغرار الفوقاني، و صيفصيفة وعين الصفراء وتيوت وعسلة والشلالة الظهرانية والقبلية كما أن هذه القصور كان لها دورا سياسيا ومذهبيا في العهد الفاطمي في الجزائر, و دورا معماريا يبرز أفكارا و قراءة تعتمد على الصدق الثقافي لتاريخ ونمط حياة منذ فترة قديمة.






تعليقات

اعلاان




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-