أخر الاخبار

فوائد الرياضة لصحة الإنسان و الطرق الرشيدة لممارستها

فوائد الرياضة لصحة الإنسان و الطرق الرشيدة  لممارستها

ماهي الرياضة المفيدة لصحة أجسامنا ؟

الرياضة:هي قيام الجسم بحركات و تمارين بدنية نشيطة بسيطة, و معقدة, لتقوية عضلات الجسم, و اكتساب اللياقة البدنية, و تحفيز الجسم لاستهلاك كمية من الطاقة. تفوق الكمية المستهلكة المألوفة و المعتادة في الحياة اليومية العادية, و يعود هذا النشاط بشكل إيجابي و صحي على الجسم, فتزداد سرعة نبضات القلب, و إفرازات الغدد العرقية, و التخلص من سموم الجسم. و بالتالي العيش بسعادة و قوّة بعيدا عن آثار الشيخوخة و الخمول و الكسل. 


و هناك أنواع كثيرة من الرياضات التي يمارسها الأشخاص حول العالم, تختلف باختلاف اختيارها, و طرق ممارستها كرياضة المشي و الجري, و السباحة و ركوب الخيل, و التزلج و الجمباز و البولينغ, رياضة الدفاع عن النفس كالكونغفو, و التايكواندو, و الكاراتيه و الملاكمة, و رياضة التنافس ككرة القدم و التنس, و كرة الطائرة و السلة, و رياضة المبارزة بالسيف. بالإضافة الى الرياضات الفكرية كالشطرنج و ألعاب الذكاء, الى غيرها من أنواعها المتعددة, التي لها هواة و متابعين من جميع بلدان العالم.


أنواع الرياضات السهلة و المفيدة للجسم

أولا رياضة المشي: 

هي الرياضة السهلة, و الأكثر ممارسة في العالم بجميع فئاته شبابا, و كهولا, و شيوخا, و يستطيع ممارستها حتى الفئة الغير الرياضية, فالمشي لمدة نصف ساعة يوميا كافية للمحافظة على صحة و نشاط الجسم, و يجب المشي في الهواء النقي و في بيئة نظيفة, كالساحات الواسعة الخضراء, كالغابات و الحدائق المزهرة. و يمكن استعمال جهاز المشي داخل المنازل للنساء و الشيوخ, ولكنه أقل فائدة من المشي في البراري و استنشاق الهواء النقي.


يساعد المشي كرياضة مفيدة في تقوية الجهاز التنفسي, و تحسين المزاج العام للإنسان, و التخفيف من الضغوطات النفسية اليومية, و تليين العضلات والمفاصل. كما يساعد في حرق السعرات الحرارية, و التخلص من الدهون الزائدة في الجسم, و خفض نسبة الكوليسترول, و تحسين تدفق الدم لأعضاء الجسم, و بالتالي تنشيط الدورة الدموية.


ثانيا رياضة الجري:

فوائد رياضة الجري


الجري من أحسن الرياضات التي تزيد من نشاط الجسم , و أفضل ممارسة للجري هو قدرة التحمل على جهد طويل بدون تعب, بمعنى الجري ببطء و بزمن طويل, فيه فوائد كثيرة لصحة الانسان خاصة عضلة القلب, يساعد على تقليل إفراز هرمون الأستروجين estrogen,و هو أحد الهرمونات الجنسيةو يوجد أساسا عند النساء. و ترتفع نسبته بسبب انخفاض في الهرمونات الجنسية الأخرى التي تعرف باسم البروجيستيرون progesterone,و يتسبب ارتفاع هرمون الأستروجين في عدة أعراض مزعجة لدى النساء, كانتفاخ البطن و الثديين, و اضطرابات في الدورة الشهرية, و نقص في الرغبة الجنسية و تقلبات في المزاج ونمو الأورام خاصة عند النساء .   


كما يفيد الجري في خفض نسب الإصابة بالسكري, و يحفظ إفراز مادة الأندروفين endorphins و هو عبارة عن هرمون يفرزه الدماغأثناء بذل مجهود بدني, فيزيد شعور الشخص بالراحة و الاسترخاء, و هذا ما أثبتته الاحصائيات و الدراسات ; أن العدائين بعد انتهائهم من العدو يشعرون بالسعادة, و إفرازات مادة الأندروفين, تعتبر مسكنة للألم, و التشنجات العضلية فرياضة الجري عموما; تعتبر الرياضة الأفضل, لأنها تعمل على تخفيض مستوى ضغط الدم, و نسبة الكوليسترول الضار في الجسم. 


ثالثا رياضة السباحة:

فوائد رياضة السباحة


تعتبر السباحة من أكثر الرياضات المفيدة لصحة و تقوية البدن, لأن الجسم يستعمل فيها جميع أطرافه, و تحريك العضلات بشكل كلي و بالتالي حرق الدهون بسرعة, حيث أنها تخلص الجسم من حوالي 350 سعرا حراريا, خلال  نصف ساعة, فتنشط الدورة الدموية بالإضافة إلى التأثيرات الإيجابية للماء, و الأملاح على صحة الإنسان.


الفوائد الصحية للرياضة

التقليل من الإصابة بالأمراض عموما, و من أهميتها أنها تساعد في تقوية القلب, و تحسين وظائفه و هي العضلة الأساسية لسلامة الجسم من جميع الأمراض, و التخلص من تلك التوترات العصبية و النفسية, و تعيد التوازنات الطبيعية للجسم; كنسبة السكر في الدم, و الضغط الدموي , و من خلال حرقها للسعرات الحرارية الزائدة تُجنب معظم أمراض العصر,  كالسمنة,  و ارتفاع الكوليسترول, و أمراض القلب, كالجلطات و تصلب الشرايين, و السكتة الدماغية.


كذلك من فوائد الرياضة; الوقاية من الأمراض المستعصية, كسرطان القولون, و الأمراض المرتبطة بانسداد الشرايين, و النوم المريح عند الانسان, فتتفتح المجاري التنفسية و تنقية الرئتين, فينقص الشخير المزعج, و تتحسن وظائف الدورة الدموية و تزيد من القدرة الجنسية .


و للرياضة ; فوائد نفسية بحيث أنها تقلل من الاضطرابات النفسية, و التوترات العصبية , و الأرق, و الشعور بالقوة, و الثقة في النفس, و الإحساس بالسعادة و المتعة, و تنشيط خلايا الدماغ.


تكوين علاقات اجتماعية جديدة مع الأشخاص الرياضيين, و اكتساب خبرات في مجال الرياضة,و القضاء على الروتين و الخمول و الفراغ الممل, فالالتزام بأداء التمارين الرياضية البدنية بجميع أنواعها تعلمك كيفية تنظيم وقتك. 


الزيادة في الحيوية, و القدرة على إنجاز الأعمال التي تتطلب الجهد, و تشعرك بشبابية العمر خاصة عند فئة الشيوخ.


فحرصا منا على تمارين رياضيةسواء كانت بسيطة أو معقدة, أومنتظمة; نضمن جسم رشيق و صحي. خالي من الأمراض باتباع أساليب منتهجة, أولها نظام خاص بحرق كمية من السعرات الحرارية للدهون. التي تفوق الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا, و النظام الثاني هو الزيادة من حجم العضلات بتزويد الجسم بكمية عالية جدا من البروتينات.


و اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع المقويات الغذائية اللازمة كالفيتامينات, و الكربوهيدرات لتوفير الطاقة اللازمة للجسم. و النظام الثالثو هو النظام المعتمد عليه, بحيث أنه يحتاج الى مجهود بدني و قدرة تحمل عالية, و من فوائد الرياضة حرق الدهون مع تقوية الجسم و بناء عضلاته في وقت واحد, كتلك التمارين التي تعتمد على رفع الأثقال التي تزيد من حجم العضلات, كعضلات العضد و الظهر, و عضلات الكرش.


و تعتبر التمارين ذات المجهود البدني, التي يُعتَمَدُ في أدائها على حركات الجسم كتمرين (sport pompe). من أفضل الرياضات المقوية للجسم. لأنه فيها اكتساب لصلابة العظام و المفاصل, و الوقاية من هشاشتها و تلفها, خاصة عند زيادة العمر الى مرحلة الشيخوخة , و نحصل على نتيجة إيجابية و فوائد جمة, فضلا عن اللياقة البدينة الممتازة و قدرة التحمل العالية, كما هو مبين في الصورة:

الرياضة الشديدة

 ماهي أفضل الأوقات لممارسة الرياضة ؟

إذا مُورست الرياضة بالشكل و الوقت الصحيحين, بدراسات علمية. فإن ممارسيها تعود عليهم بفائدة أكبر في حرق الدهون من الجسم, و خسارة الوزن, و يجب على الجميع ممارستها و احترام وقتها المناسب, لأن عدم اختيار الوقت الصحيح يُبقيك عاجزا عن حرق الدهون و خسارة الوزن, حتى مع اتباع نمط سريع و مستمر من التمارين الرياضية.


إن أغلبية الأشخاص يفضلون ممارستها في الصباح الباكر قبل الإفطار. لأن درجة حرارة الجسم صباحا أقل منها خلال بقية اليوم, و هناك من يفضلها في المساء, لأنها تساعد على التخلص من توتر النهار, و القلق , و التخلص من الأرق و النوم بشكل مريح.


و البعض الآخر, يرى أنه من فوائد الرياضة; يجب اختيار الأوقات المناسبة للتمارين الرياضية . حسب أذواقهم و حسب الحالة النفسية لكل فرد.


و الأفضل لاختيار الوقت; هو مراعاة الساعة البيولوجية لكل شخص, هي التي تحدد النظام الحيوي لجسم الانسان, فينظم من خلالها وقت النوم , و وقت الشعور بالجوع و درجة حرارة الجسم و التغيرات الهرمونية. التي تطرأ على كل جسم, و بالتالي تكون الساعة البيولوجية هي المسئولة عن استعداد الجسم لممارسة الرياضة أو عدم استعداده, و هي تختلف من فرد لفرد آخر و عليه يجب وضع جدول زمني يضبط فيه الوقت المناسب الذي يتبعه كل ممارس للرياضة.


أما عن التمارين الرياضيةالتي تمارس ليلا في ساعات متأخرة خاصة بعد الأكل, فيجب تجنبها لأن الدراسات العلمية تؤكد أن الرياضة في هذا الوقت تزيد في معدل ضربات القلب, و درجة حرارة الجسم, و ينتج عنها حالة الأرق و صعوبة النوم, لا سيما عند الأشخاص الذين يعانون من القلق, و يُنصح في هذه الفترة من ساعات الليل, اللجوء الى الاسترخاء في السرير فحسب. لتمكين الجسم من تنظيم ضربات القلب , و ضبط درجة حرارته ثم النوم براحة تامة.


من الأحسن للمبتدئين في ممارسة التمارين الرياضية, تجربتها لبضعة أيام في أوقات مختلفة, كأن يمارسها صباحا لأيام, و مساءً لأيام أخرى, ليتمكن في الأخير من انتقاء الوقت الملائم, و الأنسب لديه لممارستها, و يجعل من هذا الوقت ضمن جدوله الزمني في حياته العملية.


رياضة الصباح تحرق الدهون

و أحسنها في الصباح الباكر مباشرة قبل وجبة الفطور, لمن أراد حرق الدهون بنسبة عالية, خاصة لمن يعانون من السمنة الزائدة, و هذا ما أثبتته الدراسات التي نشرتها جامعة نورثمبريا في هذا التخصص من الرياضات, بحيث أن الفئة الرياضية التي تمارس التمارين الرياضية في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار, يحرقون الدهون بنسبة أعلى من 20 بالمئة مقارنة بالفئة التي تمارسها بعد تناول وجبة الصباح.


أما الفئة التي تعاني من بعض الضعف, كتسجيل لحالات الإغماء , أو الإرهاق فيجب مراعاة الحالة الصحية, و يزودون صحتهم بشرب عصائر الفواكه الطازجة الطبيعية, و شرب الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية.


رياضة المساء

رياضة المساء, هي من الأوقات المفضلة لممارسة الرياضة, لأن عضلات الجسم تكون في حالة مرونة, و تكون الرئتان نشيطتان, مما يساهم في رفع مستوى الأيض و التمثيل الغذائي للفرد.


 و رياضة المساء تزيد من نشاط الجسم, و استهلاكه للطاقة, و بالتالي حرق الدهون. و يفضل بعد الانتهاء من ممارستها عدم اللجوء الى النوم بل الاكتفاء بأخذ قسط من الراحة فقط, و ذلك تفاديا للوقوع في حالة الأرق أو صعوبة في النوم, التي تحدث نتيجة ارتفاع معدل هرمون التوتر أثناء ممارسة الرياضة, و الذي يشكل بدوره عاملا مهما في عملية الأيض و حرق الدهون.


 و معنى الأيض هو تفاعل العمليات الكيميائية في جسم الانسان التي يتم من خلالها كسر, و هدم جزيئات معقدة أثناء عملية الهضم للطعام لإنتاج الطاقة في الجسم, و الحفاظ على استمرارية وظائفه الحيوية.


ممارسة الرياضة قبل الأكل 

إن ممارسة الرياضة قبل الأكل قد تقلل من الشهية للطعام, و بالتالي التقليل من الوجبة, مع الزيادة في استهلاك الطاقة نحصل على جسم رشيق بدون تعب أو إرهاق, و تحسين في المزاج, و رفع من مؤشر الطاقات الذهنية و الفكرية للفرد.


كيف تحرق الدهون بطريقة صحيحة ؟

عندما يمارس الجسم التمارين الرياضية, ببذل المجهود اللازم فإنه يزيد من حاجته للطاقة, و السعرات الحرارية في اليوم للحفاظ على نشاطه, وعندها يلجأ جسم الانسان الى تعويض هذه الطاقة بحرق الدهون المخزنة في الجسم سابقا, و لهذا وجب أن تكون كمية الطاقة التي يكتسبها الجسم من الغذاء أقل أو تعادل المقدار اليومي للمجهود المبذول, لكي نضمن عملية الحرق باستمرار للدهون الزائدة المخزنة في الجسم.


أما في حالة زيادة كمية الطعام المستهلك, المؤدي الى تخزين الطاقة على شكل دهون في الجسم, عن مقدار الجهد المبذول من ممارسة الرياضة, فغالبا لا تحدث النتيجة المرجوة لحرق هذه الدهون المكدسة.

و الطريقة الناجحة; للحصول على نتيجة مُرضية لتخفيف الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة: هي العمل على التقليل من استهلاك الأطعمة مع مضاعفة الجهد اليومي المبذول, و ممارسة التمارين الرياضية الكافية و الجادة, و عدم الاكتفاء بالتمارين البسيطة كالحركات الخفيفة لأعضاء الجسم لبضع دقائق معدودات و الابتعاد عن الوجبات الدسمة.


الوجبات قبل و أثناء التمارين الرياضية 

الوجبات قبل و أثناء التمارين الرياضية


يجب تناول أثناء التمارين الرياضية كميات من الكربوهيدرات و البروتينات الخالية من الدهون, لها دور في تقوية العضلات و خلايا دموية صحية تساهم في نقل الغذاء و الأوكسيجين لتلك العضلات, و كذلك السوائل المفيدة للقلب كعصائر الفواكه كالبرتقال.


الكربوهيدرات موجودة في الخبز, و الحلويات, و الأرز, و الخضر و الفواكه, إذا قبل كل شيء الحرص على التغذية الصحية السليمة و المفيدة حتى لا يكون هناك أثر سلبي على صحة الجسم و صعوبة في أداء التمارين الرياضية.


قبل البدء في الرياضة, خاصة تلك التمارين الأكثر شدة, من الضروري لمن أراد تناول أحسن وجبة; هي التي تتميز بقلة الدهون و التي تتوفر على كميات متوسطة من البروتين و الكربوهيدرات, مثل شريحة من الخبز المحمص و الموز, أو تناول كوب من كوكتيل الفواكه الطبيعي.


و كمية قليلة من الألياف, و السوائل المغذية و المنشطة للجسم, مع اختيار الطعام السهل للهضم على المعدة; كلحم الدجاج المشوي أو شريحة بيتزا بالجبن, و الابتعاد عن المقليات كالبطاطس المقلية, و اللحوم الدهنية و المشروبات الغازية, مع مراعاة شرب الماء قبل ممارسة الرياضة لتنظيم حرارة الجسم.


في ختام موضوعنا عليكم بالرياضة لضمان الصحة و القوة, و العيش بسعادة,  فالعقل السليم في الجسم السليم. مهما كانت أعمارنا, فعلى الطفل الصغير ممارسة الرياضة التي تأهله للنمو بشكل طبيعي, و على الشاب ممارستها لبناء جسم رشيق و قوي, و على البالغ الحفاظ على جسم سليم خال من الدهون.


 و كبير السن كذلك لتفادي الأمراض, و أعراض الشيخوخة, و الوقاية من الأمراض المزمنة المتعددة, كالسمنة الزائدة التي يعاني منها أغلبية الناس في العصر الحديث. و التي تتسبب في انسداد الشرايين, و التعرض للجلطات, و ارتفاع ضغط الدم, و أمراض القلب, و السكري, و الشعور بالخمول الدائم, و تقلبات في المزاج مما يؤثر سلبا على حياة الانسان.

تعليقات

اعلاان




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-