أخر الاخبار

ماهية الأمن السيبراني و أهميته في حماية البيانات و المعلومات

لقد استفحلت ظاهرة اختراق الأجهزة الإلكترونية المرتبطة بالإنترنت, و تعرضت بعض البيانات و الملفات للسرقة و التلف. بسبب تزايد الهجمات الإلكترونية, و استحوذت الفيروسات الضارة على أجهزة الحواسيب كل يوم. فتطورت لتصبح وسيلة لابتزاز الأموال مقابل استردادها, كفيروس الفدية و غيرها من وسائل القرصنة للتعدي على خصوصية المستخدم.



ماهية الأمن السيبراني Cyber Security



ماهية الأمن السيبراني Cyber Security

الأمن السيبراني: هو مجموعة من الوسائل الأمنية التكنولوجية الحديثة. التي ظهرت في العصر الحديث لحماية و سلامة الأجهزة الإلكترونية من الاختراق, والشبكات والبرامج, والملفات الحساسة بجميع بياناتها لخصوصية مستخدمي الإنترنت, من مخاطر الهجمات و القرصنة,  و تصفية الفيروسات الضارة, و الحيلولة دون وصولها الى اتلاف أنظمة الحواسيب.


و لا تزال البحوث متواصلة من طرف رواد العالم التكنولوجي على إيجاد حماية سيبرانية. تعمل على توفير اتصالات مشفرة, لمنع التهديدات الإلكترونية, و محاربة الوصول غير المُصرح به.


إجراءات أولية من الواجب تطبيقها في الأمن السيبراني

اتُّخذت تدابير من طرف حماة الشبكة التكنولوجية, للحد من هذه الآفات بإيجاد طرق حماية تمثلت; فيما يعرف بالأمن السيبراني و أهميته. كأداة رادعة لمحترفي الإجرام الالكتروني, و لتأمين البيانات و المعلومات.


وقبل أن نخوض في أساسيات و مصطلحات الأمن السيبراني. لتعلمه و معرفته أكثر, يجب على كل مستخدم للإنترنت ألا تفوته بعض الممارسات المجانية البسيطة التي يمكن أن تساعد في حماية الحسابات, التي تنصح بها الشركات الكبرى المعتمدة كالشركة الأم" قوقل". التي يعرفها الجميع, لا بأس أن تطرق اليها تذكيرا لمدى أهميتها.


تأمين الحسابات البريدية

استخدام كلمات مرورية قوية طويلة في جميع حساباتك البريدية الإلكترونية النشطة. المستعملة لتصفح المواقع, أو التسجيل في بعض الحسابات و التطبيقات الى غير ذلك..


يجب أن تتكون كلمة السر المرورية; من ستة عشر حرفا على الأقل لكل حساب, تحتوي على أحرف كبيرة, و صغيرة, أعداد و رموز, واجعل لكل حساب كلمات سر خاصة به لوحده. دون تكرارها في حسابات أخرى, لضمان تقليل الإصابة لجميع  الحسابات.


تمكين تقنية التحقق بطريقتين, على حسابات قوقل التي موجودة في بند الحماية و الأمان. عن طريق تفعيل رقم الهاتف و ارسال رمز أمان تحقق على هاتفك الشخصي. هذه طريقة ذكية أثبتت نجاحها كمرحلة أساسية من خطة الأمن السيبراني في التصفح الآمن و الحفاظ على الحسابات.


متابعة التحديثات الأمنية لأنظمة التشغيل

تحديث أنظمة تشغيل الحواسيب بآخر إصدار التحديثات الأمنية, التي توفرها الشركات المصنعة عبر مواقعها  الرسمية. والاهتمام بتجديد مفاتيح السريالات عند انتهاء سريان مفعولها, لتنشيط النظام مجددا. والأفضل شراءها من الشركة الأصلية, أو من وكلائها المعتمدين, لضمان ارسال التحديثات الدورية الأمنية على جهازك.


الابتعاد عن السريالات المجانية لأنها غير رسمية, تتسبب في إصابة الأجهزة بالفيروسات الضارة.

الالتزام بالإرشادات الأمنية, وتطبيق طرق الحماية و الأمان المنصوص عليها في بنود شركة "قوقل". لمستخدميها مع السهر على المراجعة الدورية لسياسات الحماية و الأمن,  في بنود البريد الإلكتروني للحساب.

مفهوم بعض المصطلحات الشائعة في الأمن السيبراني

للأمن السيبراني عدة مصطلحات و تسميات قد تقرأها أو تسمعها ترتبط به, من أهمها:

الفضاء السيبراني cyber space

والمقصود بالفضاء السيبراني; الوسط التفاعلي الرقمي, يعرف أيضا بالفضاء الإلكتروني, يشتمل على العوامل المادية وهي : الأجهزة الرقمية, و شبكة الكمبيوتر, و نظام البرمجيات , وجميع البيانات المخزنة و المنقولة.


و العوامل الغير مادية و هي: مجموعة المستخدمين و المشرفين على استعمال هذه الأجهزة لممارسة الاتصال الإلكتروني. والتواصل الاجتماعي و المعلوماتي, في مجالات عدة كالأنشطة الثقافية, و تبادل الخبرات والمعارف في الأعمال التجارية.


الزجر السيبراني cyber deterrence

 و هو التصدي الفعال, لوقف الأعمال و الهجمات الضارة باستخدام الأساليب القوية الردعية عند حدها. مع تلقين المعتدي و إقناعه على عدم التفكير في العودة للأسلوب الضار بتاتًا من أجل أمن و حماية الفضاءات الرقمية للأوطان.


  يعتمد الردع السيبراني على مدى قوة الدول تكنلوجيًّا, و مكانتها العالمية في محاربة الآفات المسيئة ومدى قدرتها على شل أسباب الصراع.


الهجوم السيبراني cyber attacks

و يقصد بها: اقتحام أو مداهمة لوظائف شبكات أجهزة الكمبيوتر الضعيفة, و استغلالها لبلوغ أهداف معينة.


الجريمة الإلكترونية cybercrime 

تُعرَّفُ الجريمة الإلكترونية على أنها: القيام بأي عمل أو نشاط غير أخلاقي و غير قانوني, يرتكب ضد فرد أو جماعة من الأشخاص بدافع إجرامي يتمثل في إلحاق الضرر بسمعة الضحية, أو المساس بكرامته, أو انتهاك لممتلكاته باستعمال جميع وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة على شبكة الإنترنت, مثل غرف الدردشة السمعية البصرية, أو مراسلات البريد الإلكتروني.


أنواع الأمن السيبراني

يسهر رواد الحماية التكنولوجية و المتخصصون في المزيد من التطوير, و التخصص في هذا المجال. فوُجِدت عدة أنواع للأمن السيبراني نذكر أهمها:


حماية الشبكات Network Security





 أمن الشبكات Network Security 

 يعمل هذا النوع على حماية شبكات الحاسوب, من أي تسلل أو اختراق من جميع الجهات الداخلية و الخارجية، يعتمد على تقنيات مبتكرة تساعده على فحص البرامج الخبيثة لمجابهة الهجمات الإلكترونية وحماية البيانات السرقة. كما يتميز أمن الشبكات على أنه يسمح للمستخدمين المصرّح لهم فقط من الوصول إليها. حفاظا على سريّة المعلومات الشخصية لمستخدمي الشبكة الآمنة.


الأمن العملياتي Operational Security

 تأمين و توثيق المعلومات لكبار الشخصيات المهمين. في المجتمع أو الدولة, أو صناع القرار وكبار المسؤولين و الإداريين، باتخاذ جملة من التدابير المضادة الوقائية .كتثبيت برامج تشفير البريد الإلكتروني، ومحاربة التنُّصت، وحماية الملفات و الصور المحفوظة  في خلفيات الأجهزة التي قد تكشف الى جهة حساسة تستوجب   حجبها و طمسها عن الانتهازيين.


يعتمد الأمن العملياتي كذلك على التطبيق الصارم, للأوامر و التوجيهات التي تصدر من كبار المسؤولين لموظفيهم, على عدم التحدث أو سرد لأي معلومات مهمة على وسائل التواصل الاجتماعي, خاصة في الجانب الأمني أو التجاري للدول.


حماية التطبيقات Application security

أمن التطبيقات Application security

 مجموعة من العمليات والتقنيات والممارسات, التي تهدف إلى حماية التطبيقات من المخاطر سرقة البيانات, والملكية الفكرية والمعلومات  الحساسة، يمكن أن يساعد أمان التطبيقات المؤسسات في حماية جميع أنواع التطبيقات. على سطح المكتب والويب والجوال, وحتى الخدمات الدقيقة للعملاء والشركاء, يتم كذلك تعزيز الأمان و الحماية للتطبيقات ببرامج مضادة للفيروسات و برامج جدران الحماية و تثبيت عمليات التشفير.


الأمن السحابي Cloud Security

يُعد أمان السحابة في غاية الأهمية خاصة للمؤسسات, التي تتجه نحو استخدام الذكاء الاصطناعي للتطوير من عملها، و لما كانت الأكثر عرضة للهجمات الأمنية كان من الجدير إبرام الشراكة مع موفر السحابة الذي يقدم الأفضل لهذه الخدمة كخدمات قوقل كلاود و مايكروسوفت ازور ,امازون ويب التي تتنافس لتقديم أفضل التطبيقات لتخزين البيانات و مراقبتها.


أمن إنترنت الأشياء

هي مجموعة من الأجهزة الذكية المتشابكة فيما بينها, يمكنها التواصل و تبادل البيانات و المعلومات مع بعضها دون تدخل الانسان. فهي التكنولوجيا المعتمدة في الزمن الحالي, تُستخدم فيها تقنية الاستشعار اللاسلكية و الطَّابعات, و وسائل توجيه الويفي.


كما تجدر الإشارة, أن تقنية تبادل المعلومات بين الأجهزة الذكية بعيدا عن تدخل البشر. من الممكن أن ينعكس بالسلب على خصوصية المستخدمين من ناحية توفير الأمن والحماية اللازمين, خاصة إذا لم تتوفر مراقبة فعلية لأجهزة الاستشعار القائم عليها هذا النظام.


أهمية الأمن السيبراني و فوائده


لن نستطيع التخلي عن أهمية الأمن السيبراني, بصفتنا أفراد مستخدمين لشبكة الإنترنت. أو شركات سواء كانت مصغرة أو شركات عملاقة.


تتمثل أهميته, في السريّة و السلامة من جميع الأضرار و الاختلالات بالنظام الفضائي و الشعور بالأمان في التعامل مع البيانات وتبادل المعلومات.


 الحماية السيبرانية تضمن الجاهزية للشركات و المؤسسات وكسب ثقة العملاء.

ترقية مستوى الحماية و مسايرة التطورات , و التحديثات الأمنية من حين لآخر في مجال الأمن السيبراني لعصرنة الأعمال الشبكية.

  • زيادة في اكتساب الثقة بين أصحاب الأعمال و أفراد المجتمع في التواصل و الترابط الشبكي و تبادل الخبرات.
  • ضمان استرداد البيانات في مدة قصيرة في حالة التعرض لأي خروقات لنظام الأمن السيبراني.
  • حماية مستخدمي الإنترنت من الوصول غير المصّرح به و سهولة الكشف عن مصدر التهديدات الأمنية و ردعها.
  • التصدي للهجمات الإلكترونية بشتى أنواعها و توفير الحماية اللازمة للبيانات الحساسة.
  • حماية أجهزة الحواسيب و التطبيقات التابعة لها من التلف أو الحذف أو التشويه لبياناتها دون تسجيل أي عطب لأنظمة التشغيل.

تخصصات الأمن السيبراني وأمن المعلومات و أوجه الاختلاف بينهما


لا يختلفان من حيث الهدف, كلاهما يوفر الحماية اللازمة للمستخدم, إلا أنهما يختلفان من حيث تخصصهما, فالأمن السيبراني حمايته عامة و شاملة. تعمل على تأمين كافة بيانات ومعلومات أنظمة الحواسيب, و كل البرامج و التطبيقات التي ترتبط بالإنترنت.


و بذلك يمكن القول أن الأمن السيبراني يتخصص في حماية الهياكل التجهيزية الحيوية للمجتمعات كشبكة المياه, ومحطات الكهرباء, المستشفيات, محلات الأسواق الكبرى..


أما أمن المعلومات: فهو مخصص لحماية المعلومات الرقمية فقط، عن طريق تشفيرها، كإخفاء المعلومات و طمسها عن الغرباء و الدُّخلاء, مثل المعلومات المالية للشركات و حتى المعلومات الشخصية لمستخدمي الإنترنت، بتوفير أقصى درجات الحماية كالأمن السحابي لمنع أي اختراق أو انتهاك.


ضرورة تعلم الأمن السيبراني


تتطور تكنولوجيا العالم السيبراني في كل يوم, في كل لحظة, والعالم في طريقه للانتقال الى مستقبل جديد في عالم الإنترنت, الى عالم ميتافرس الافتراضي ,و في ظل التزايد المستمر للتطور تتزايد الهجمات و الاختراقات الأمنية بأنواعها تهدد مستعملي الأنترنت.


فبات من الضروري, احتراف الأمن السيبراني لحماية شبكتنا, وأن نحافظ على أمننا لمسايرة التقنيات الجديدة لهذا العالم و بناء حصن دفاع منيع . يتصدى لجميع التهديدات و الثغرات الأمنية بشتى أنواعها.


و نصيحتي لجميع طلاب هذا المجال, سواء أفراد مستخدمين, أو أصحاب شركات صاعدة أن يتعلموا بعض الاختصاصات التمهيدية في البرمجة و أنظمة التشغيل, الشبكات (Networks) و تكنولوجيا المعلومات, علوم الكمبيوتر قبل المباشرة في تعلم الأمن السيبراني.


مصادر البحث : موقع مجرة.
تعليقات

اعلاان




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-