أخر الاخبار

دعاء صلاح الدين و الدنيا لجلب السعادة في الدارين

باسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على محمد و على آله و سلم تسليما أما بعد:

من سعادة المؤمن صلاح دينه و دنياه, و الفوز بالآخرة إذا ما تمسك بالعروة الوثقى و بحبل الله المتين , و المثابرة في الدعاء الى الله عز و جل.

دعاء صلاح الدين و الدنيا كما جاء في الحديث
دعاء صلاح الدين و الدنيا

دعاء صلاح الدين و الدنيا كما جاء في الحديث


عن أبي هريرة قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يدعو:** اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري , و أصلح لي دنياي التي فيها معاشي , و اجعل الموتَ رحمة لي من كل سوء **.

و لفظه في صحيح مسلم :** اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري , و أصلح لي دنياي التي فيها معاشي , و أصلح لي آخرتي التي فيها معادي , و اجعل الحياة زيادة لي في كل خير , و اجعل الموت راحة لي من كلّ شر **.

(اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري) 

عصمة أمري تعني: رباط شأني, و صلاح الدين هو الحبل المتين الذي نتمسك به, و فساد الدين ينجَرُّ عنه فساد الدنيا و الآخرة. وصلاح ديننا  هو مقصدنا, و أهم ما نطلبه و ندعوا به الى الله عز و جل, و أن نبقى ثابتين على دين الإسلام الذي ابتغاه المعبود لعباده, بحضور النية في الإخلاص لله و حده في جميع العبادات مما شرعه الله لنا.


 و دعاء صلاح الدين; يكون بالتمسك بكتاب الله الذي هو القرآن, و اتباع سنة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم في هديه. و الصحابة من بعده و هم الخلفاء الراشدين, و التابعين له من السلف الصالح.


(و أصلح لي دنياي التي فيها معاشي) 

صلاح الدنيا التي فيها عيشنا الكريم, و السعادة في زمان حياتنا, و كفايتنا بالحلال الطيب من عند الله. و كل حاجة من حوائج الدنيا في طاعته والالتزام بحدوده, و من صلاح الدنيا, صلاح الأهل، كالزوجة الصالحة، والذرية, والمسكن الهنيء، والعيش في حياة آمنة طيبة، لا يعكرها الخوف و القلق.


(و اجعل الموتَ رحمة لي من كل سوء)

 أي اجعل لنا الموت راحة لنا من كل معصية, أو فتن, أو الوقوع في ما حرّمت علي, و اجعل عمر حياتنا كلها في محبتك و طاعتك.


و من صحيح حديث مسلم; (و أصلح لي آخرتي التي فيها معادي, و اجعل الحياة زيادة لي في كل خير). الدعاء بصلاح الآخرة ; أن تجعل لنا خير أعمالنا خواتيمها للفوز بالجنة, و اجعل حياتنا كلها لعمل الخير الذي ترضاه.


صديقي المسلم, هذا دعاء عظيم! قال عنه العلماء: أنه من جوامع الأدعية, فحافظ عليه, و ادعو به في آناء الليل و أطراف النهار, تأسيا بحبيبك المصطفى عليه الصلاة و السلام, و به تتحقق سعادة المؤمن والصلاح في الدارين.


فاللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها , و خير يوم أن نلقاك فيه و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
تعليقات

اعلاان




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-